منوعات

دعاء تفريج الكرب بسرعة مجرب – موسوعة العرب

تفريج الكرب بسرعة

تفريج الكرب بسرعة، يتخلل حياة البعض الكثير من المشاكل والهموم التي تسبب الكرب والحزن، ويلجأ الإنسان وقتها إلى الدعاء حتى يتم تفريج الكرب ويزيل الله الهم والغم المحيط به، وحسن الظن بالله يساعد على فك الكرب وإغاثة المنكوب وأيضًا الإيمان بكل ما يكتبه الله من قضاء وقدر أمر هام لتفريج الكرب، لذا سيوضح لكم موقع موسوعة العرب اليوم طرق لتفريج الكرب وأدعية للكرب والهم.

تفريج الكرب بسرعة

هناك العديد من الأدعية من كتاب الله وسنة رسوله تعمل على المساعدة في تفريج الكرب الذي يمر به الإنسان، وتتمثل تلك الأدعية في التالي:

  • “اللهمّ أنتَ إلَهي الحَقُ الحَقيق، يا مشرِقَ البرهانِ، يا قَوِّي الأركانِ، يا مَن رَحَمَته فِي كلِّ مَكانٍ وَزَمان وَفِي هَذا المَكان، احرُسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنفْني في كَنَفِكَ الذي لا يرام، إنَّه قَد تَيَقَّنَ قَلبِي أن لا إِلَهَ إلاَّ أنت، وإنِّي لا أهلَك وأنتَ مَعيَ يا رَجائي، فَارحَمني بِقدرَتِكَ عَلَيَّ، يا عَظيماً يرجَى لِّكُلِّ عَظيم، يا عَليم يا حَليم، أنتَ بِحالَتي عَليم، وَعَلَى خَلاصي قَدير، وَهوَ عَلَيكَ يَسير، فَامنن عَلَيَّ بِقَضائِها يا أكرَمَ الأكْرَمينَ، يا أجْوَدَ الأجوَدينَ، وَيا أسرَعَ الحاسبِينَ، يا رَبَّ العالمَين، ارحَمني وَارحَم جَميعَ المسلِمينَ، إنَّكَ عَلَى كلِّ شَيءٍ قَدير”.
  • أغثني، أغثني، يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، اصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.

تفريج الكرب بسرعة

أدعية لتفريج الكرب والهم

الدعاء يعمل على تغيير أي حال يمر به الفرد، وهنا بعض الأدعية التي تساعد على فك الكرب، والتي تتمثل في التالي:

  • أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، فتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.
  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تعجّل الفناء.
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تغنني بها عن رحمة من سواك.

شاهد أيضاً: دعاء تيسير الامور الصعبة مستجاب من القرآن

تفريج الكرب عن الآخرين

حث الله في كتابه الكريم وسنة رسوله إلى المساعدة على تفريج كرب الآخرين، والعمل على المساعدة وتقديم العون لكل المحتاجين، وفي حديث عن الرسول الله (ص) يحثنا على ذلك، والحديث كالآتي:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ، وَمَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ).

شاهد أيضاً: دعاء السحر ضياء الصالحين وأقوى أدعية فك السحر مستجابة

ماذا أفعل عندما أكون في كرب شديد؟

لتفريج الكرب بسرعة لابد من التقرب لله عز وجل بصلاة ركعتين من دون الفريضة، والإكثار من الاستغفار بقول: “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ “.

ثم الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء في الأوقات المستحبة للدعاء مثل جوف الليل أو ما بين الأذان والإقامة أو عند هطول المطر مع التيقن بالإجابة.

ماذا كان يفعل رسول الله عندما يحزن؟

ولنا في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أسوة حسنة لم يترك الرسول لنا أمرا إلا بينه، لذلك نجد الكثير من الأدعية المأثورة التي تعالج الهم وتفرج الكرب التي علمنا إياها -عليه الصلاة والسلام- من خلال الأحاديث النبوية الشريفة.

كما أن قراءة آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة دبر كل صلاة بالإضافة إلى قراءة الآيتين 83 و84 من سورة الأنبياء تعمل على زوال الهم وفك الكرب إن شاء الله.

من أفضل الأدعية التي جاءت في القرآن الكريم عن تفريج الكرب هو دعاء سيدنا يونس وهو في بطن الحوت لذلك يستحب ترديده دائمً، لينجلي الغم والهم عن صدر المسلم، وهو “لا إله إلا أنت سبحانكَ إنِّي كنت من الظالمين”.

كما أن كثرة الاستغفار باب من أبواب سعة الرزق سواء كان مال أو ولد كما جاء في القرآن الكريم في سورة نوح الآية 10 إلى 12، بسم الله الرحمن الرحيم: “فَقلْت اسْتَغْفِروا رَبَّكمْ إِنَّه كَانَ غَفَّارًا * يرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكم مِّدْرَارًا * وَيمْدِدْكمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكمْ أَنْهَارًا”.

شاهد أيضاً: دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور لصديق

وفي نهاية موضوعنا عن أدعية تفريج الكرب بسرعة مجربة، نجد أنه بالدعاء يمكن أن ييسر أي كرب بسرعة، ويفرج هم أي إنسان؛ لذلك يجب اللجوء إلى الله لتفريج الكرب بسرعة عبر الدعاء والتوسل إليه لفك الكرب.

السابق
فوائد الفلفل الرومي للشعر والبشرة
التالي
كلمات أغنية قطعة الماسة