موسوعتنا العامة

بماذا نبدأ الفطور في رمضان

بماذا نبدأ الفطور في رمضان

بماذا نبدأ الفطور في رمضان، السؤال الذي نبحث عنه جميعًا كل عام تجنبًا لما نشعر به من آلام في المعدة، وشعور دائم بالانتفاخ، والإرهاق نتيجة لما نقترفه من عادات سلبية وأخطاء في لحظة الإفطار، ولذلك نجيبك اليوم عبر موقع موسوعة العرب عن هذا التساؤل ليس فقط بناءًا على ما يقوله العلم، ولكن أيضًا بناءًا على ما ورد في سنة نبينا الكريم.

بماذا نبدأ الفطور في رمضان

نوضح لك في النقاط التالية التشكيل الأمثل لإفطار صحي في رمضان وفي نفس الوقت مشبع لرغباتك واحتياجات لتناول الطعام، والخطوات هي:

  • البداية تكون كما وصانا الرسول بأخذ رطبًا أو تمرًا مع الماء أو اللبن وهو ما سيعوض شعورك تجاه الحلوى.
  • ومن ثم تتجه لصلاة المغرب كي لا تتعرض المعدة بشكل مفاجئ لكميات كبيرة من الطعام.
  • ثم قم بتناول وجبة خفيفة تحتوي على الحساء والسلطة.
  • بعد صلاة العشاء يمكنك التناول من الوجبة الأساسية، ولكن بكميات معتدلة.
  • وهكذا يمكنك الحصول على وجبات صغيرة متفرقة حتى وقت السحور.

بماذا نبدأ الفطور في رمضان

ما الذي يجعل التمر اختيار مثالي لبدء الإفطار؟

بعد يوم صيام شاق تجد دائمًا أن لديك شعور شره تجاه الحلوى، وهو أمر طبيعي لنقص سكر الدم خلال ساعات الصيام، وهو ما يعوضه الإفطار بحبات التمر، وذلك لقدرته على إعادة توازن السكر في الدم، واحتوائه على الألياف المشبعة، وقدرته على تنظيم ضربات القلب وضغط الدم.

فوائد شرب الماء

يقدر عدد ساعات الصيام بـ14 ساعة تقريبًا، وتلك المدة تعتبر فترة طويلة جدا بالنسبة على جسم الإنسان بدون الحصول على كميات الماء الكافية، حيث يخسر الجسم كميات كبيرة من السوائل به نتيجة الصيام خاصة إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة كما هو الحال في أغلب البلدان العربية.

لذا يجب أن يهتم الصائم بتناول الماء بكميات كافية خلال وقت الإفطار، بما لا يقل عن 2 لتر من الماء بشكل يومي، أو ما يعادل 8 أكواب ماء خلال الفترة من المغرب إلى الفجر، ولا يتم استبدال الماء بالعصائر المحلاة لأن ما بها من سكريات وسعرات حرارية يزيد من الشعور بالعطش.

كما يراعى عدم تناول كميات كبيرة من الماء دفعة واحدة، بل يتم تقسيمهم خلال الوقت المسموح به بحيث يتناول الإنسان كل ساعة كوب ماء على الأقل، وذلك لكي يتجنب حدوث مشاكل صحية وتلبك معوي الشعور بالثقل.

بماذا نبدأ الفطور في رمضان

وفي نهاية المقال نكون قد أجبنا عن سؤال بماذا نبدأ الفطور في رمضان، حيث يجب مراعاة الحفاظ على صحة الجسم في الصيام، فجرب أن تقوم باتباع عادات صحية خلال رمضان هذا العام، وسترى الفارق ظاهر جليًا أمام عينيك.

السابق
فوائد عصير الأفوكادو وأضراره
التالي
فوائد عصير البقدونس للكلى